كتب: جنة سعيد
تصوير: أميرة علاء - منار صبري
نظّم فريق IClub بكلية الإعلام، صباح اليوم بمبنى I-Hub، ورشة تدريبية بعنوان "تنظيم الأحداث الخاصة"، وذلك تحت إشراف أ.د. هبة شاهين عميدة الكلية، وأ.د. سلوى سليمان وكيلة الكلية لشئون التعليم والطلاب، ود. محمد مجدي مدير مركز الابتكار والإبداع، ود. ندا منير مدير وحدة الابتكار بكلية الإعلام، وأ. سلمى سمير منسق مشاريع مركز الابتكار وريادة الأعمال.
قدمت الورشة د. أسماء عبد الشافي، المدرس بقسم الاتصالات التسويقية، وبدأت الورشة بنشاط تفاعلي هدفه قياس معرفة الطلاب المسبقة بمفهوم الأحداث الخاصة وتوقعاتهم لما سيتعلمونه مع نهاية الجلسة. وتم توضيح الفروق بين الأحداث العامة التي تخص الدولة، والأحداث الخاصة التي تحتاج إلى تخطيط مسبق بجدول زمني وخطة مادية وإعلانية، وتم الإشارة إلى إمكانية المزج بين النوعين في بعض الحالات، مع تقديم أمثلة توضيحية لذلك.
كما ركّزت الورشة على كيفية تحديد أهداف تسويق الحدث الخاص، مع استعراض أساليب تسويقية عملية وربطها بآليات التنفيذ. وابرزت الورشة أهمية تحديد الجمهور المستهدف كخطوة أساسية في تنظيم اي فعالية، كما تطرقت الورشة إلى وضع الخطة الاستراتيجية، وتوضيح آليات إنشاء الجدول الزمني، وما يتبعه من ترتيبات في العملية التخطيطية . وناقشت وسائل الترويج للفعاليات، مبيّنة الفرق بين "التسويق" الذي يبدأ من ميلاد المنتج حتى وصوله للمستهلك، و"الترويج" الذي يهدف أساسًا لتحقيق الانتشار.
وفي الختام، تم توضيح مراحل تنفيذ الحدث، بدءًا من التحضير المسبق، مرورًا بترتيبات يوم الفعالية وفتح الأبواب، وصولًا إلى متابعة سير الحدث وجمع الملاحظات من خلال الاستبيانات. وخلال الورشة، تم تعزيز ّ المفاهيم عبر تدريبات عملية ونقاشات تفاعلية، أتاحت للطلاب تطبيق ما تعلّموه على أمثلة عملية ومشاركة آرائهم مع زملائهم، بما أسهم في ترسيخ المعلومات بشكل أعمق.
