كتب: جنة سعيد
تصوير: جنى خالد ـ منار صبري ـ هنا صابر
انطلقت الورشة الأولى في مجال التسويق صباح اليوم بتنظيم من فريق IClub بكلية الإعلام، بمبنى I-Hub ، ألقتها د. منة عبد الحميد مدرس بقسم الاتصالات التسويقية، وذلك تحت إشراف أ.د هبة شاهين عميدة الكلية، وأ.د. سلوى سليمان وكيلة الكلية. لشئون التعليم والطلاب، ود. محمد مجدي مدير مركز الابتكار والإبداع، ود. ندي منير مدير وحدة الابتكار بكلية الإعلام ، و أ. سلمى سمير منسق مشاريع مركز الابتكار وريادة الأعمال
بدأت الورشة الأولى بطرح تساؤل تفاعلي للطلاب حول مفهوم التسويق، اعقبه مناقشة أبرز الفروق بينه وبين الإعلان، والتأكيد .على أن الإعلان ما هو إلا أداة ضمن منظومة تسويقية أوسع.
وتطرقت الورشة إلى أسس استهداف الجمهور، موضحة أن لكل فئة خصائص عمرية واجتماعية ومادية مختلفة، ما يتطلب رسائل موجهة تتناسب مع كل شريحة. كما استعرضت الورشة تعريفات متعددة للتسويق من مدارس مختلفة، بينها جمعية التسويق الأمريكية، مؤكدة على أهمية هذا العلم في التأثير على الأفراد والمجتمعات.
وعززت الورشة الفهم من خلال مناقشة أمثلة لحملات تسويقية ناجحة، قبل الانتقال إلى شرح المزيج التسويقي إضافة إلى مجموعة من الاستراتيجيات التسويقية. كما تناولت خطوات بناء الاستراتيجية التسويقية بدءًا من تحديد الأهداف والسوق المستهدف وصولًا إلى قياس مؤشرات الأداء، مع تدريب عملي على ربط علامات تجارية باستراتيجياتها.
كما تطرقت الورشة إلى الإعلانات المضللة والتي تنعكس سلبًا على المؤسسة والمستهلك. ثم جرى شرح مفهوم الرؤى الاستهلاكية (Customer Insights)، بوصفه آلية لفهم سلوكيات الجمهور المستهدف عبر أدوات كيفية وأخرى كمية .
وانتهت الورشة بالتركيز على الحملات الإعلانية، من خلال شرح أهدافها . كما تعرف الطلاب على خطوات إعداد الحملة بداية من صياغة الرسالة الإعلانية وصولاً إلى دراسة المنتج، مع تطبيق عملي على حملات سابقة لتعزيز الجانب التطبيقي.
