كتبت: جنة سعيد
تصوير: منار صبري – جومانة أحمد
نظم فريق IClub بكلية الإعلام ورشة تدريبية بعنوان "التصميم وبناء الهوية التجارية" صباح اليوم بمبنى I-Hub، قدمتها د. حنان الليثي مدرس بقسم الاتصالات التسويقية، وذلك تحت إشراف أ.د هبة شاهين عميدة كلية الإعلام، وأ.د سلوى سليمان وكيلة الكلية لشئون التعليم والطلاب، ود. محمد مجدي مدير مركز الابتكار وريادة الأعمال IHub، ود. ندى منير مدير وحدة الابتكار بكلية الإعلام، وتنظيم أ. سلمى سمير منسق مشاريع مركز الابتكار وريادة الأعمال.
بدأت الورشة بتعريف الهوية التجارية باعتبارها مجموعة من العناصر المرئية واللفظية والمعنوية التي تميز العلامة التجارية، مع توضيح الفرق بين الهوية التجارية التي تختارها المؤسسة، والصورة الذهنية التي تتكون في ذهن الجمهور. وأكدت على أهميتها في إظهار شخصية المؤسسة.
كما تم شرح عناصر الهوية التجارية، بداية من اسم الماركة الذي يجب أن يكون مميزًا ومعبرًا عن النشاط ، وصولاً لقصة العلامة التي تمثل نقطة قوة ينبغي استغلالها، وانطلاقًا من ذلك تم تناول الهوية البصرية من خلال تدريب تفاعلي أجرى مع الطلاب لتأكيد ادراكهم للمفهوم، حيث طُلب منهم تصميم هوية شخصية خاصة بهم ومناقشتها داخل القاعة، كما تم شرح خطوات بناء الهوية البصرية بشكل مفصل، والتي تضمنت: معرفة الجمهور، تحديد الأهداف، التركيز على المشاعر المراد إبرازها، واختيار الألوان والخطوط والشعار المناسب.
كما تناولت دور الشعار المرئي (logo)، وأكدت ضرورة أن يكون بسيطًا، مرنًا، سهل التذكر، مناسبًا وقابلًا للتطوير. ودعمت ذلك بمناقشات بين الطلاب حول هويات تجارية محلية وعالمية، قبل أن تُقسّم الحضور إلى مجموعات لتنفيذ شعار مرئي لمؤسسات مختارة، مما عزز الجانب العملي للورشة.
و في الجزء الثاني من الورشة تناولت الورشة أسس التصميم، بدءًا من مبدأ التسلسل الذي يوجه عين المشاهد بين العناصر، والتكرار لخلق الإيقاع، وصولًا إلى التبسيط لضمان وضوح الفكرة وسهولة وصولها للجمهور.
وفي ختام الورشة عرضت مجموعة من الحملات الإعلانية كنماذج تطبيقية لتأكيد ما تم شرحه من مفاهيم الهوية والتصميم.
