news
"توالي فعاليات معسكر Media Mission بورشة عن الذكاء الاصطناعي"

 

كتب: جنة سعيد
التصوير: أميرة علاء

نظّم فريق IClub بكلية الإعلام، صباح اليوم بمبنى I-Hub، ورشة تدريبية بعنوان AI in Media، قدمتها د. هبة شفيق، وذلك تحت إشراف أ.د. هبة شاهين عميدة الكلية، وأ.د. سلوى سليمان وكيلة الكلية لشئون التعليم والطلاب، ود. محمد مجدي مدير مركز الابتكار والإبداع، ود. ندى منير مدير وحدة الابتكار بكلية الإعلام، و أ. سلمى سمير منسق مشاريع مركز الابتكار وريادة الأعمال.

بدأت د.هبة شفيق الورشة بسؤال تفاعلي حول معرفة الطلاب السابقة بالبرمجة ولغات الحاسوب، ثم قدمت تعريفًا مبسطًا بمفهوم الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، موضحة الفرق بين التعلم الخاضع للإشراف والتعلم المعزز، إلى جانب استعراض أنواع الذكاء الاصطناعي، من المحدود والعام وصولًا إلى الخارق المتوقع ظهوره في المستقبل.

كما شرحت مصطلحات أساسية مثل "التعلم العميق" و"الرؤية الحاسوبية"، بالإضافة إلى لمحة عن البرمجة وإدخال البيانات لتكوين صورة شاملة للطلاب.

وتضمّنت الورشة جانبًا عمليًا تفاعليًا، حيث جرّب المشاركون استخدام مواقع وأدوات للذكاء الاصطناعي، مثل تصميم المواقع وكتابة الأكواد وتطوير الألعاب عبر منصة PyCharm، إلى جانب التعرف على إمكانيات ChatGPT في الدراسة والحياة اليومية، وموقع Zapier لإدارة الحسابات.

كما تناولت الورشة طرق التحقق من النصوص والصور الموّلدة بالذكاء الاصطناعي، من خلال التدريب على التفرقة بينها وبين النصوص البشرية باستخدام البحث العكسي، مع مناقشة أبرز التحديات التي يطرحها الذكاء الاصطناعي مستقبلًا.

وانتهت الورشة بالتأكيد على أهمية تطوير مهارات البحث والتحقق من المعلومات، لمواجهة الشائعات والادعاءات غير الصحيحة، وإبراز دور الذكاء الاصطناعي كأداة تفتح آفاقًا جديدة للتعلم والإبداع.