news
"من الرأي العام إلى الاستراتيجيات العملية.... انعقاد الورشة الثانية في التسويق ضمن فاعليات معسكر media mession"

 كتبت: جنة سعيد
تصوير: جني خالد ، منار صبري ، هنا صبري

نظّم فريق IClub بكلية الإعلام، ظهر اليوم بمبنى I-Hub، الورشة التدريبية الثانية في مجال التسويق، ألقتها د. مي حمزة أستاذ مساعد بقسم الاتصالات التسويقية، وذلك تحت إشراف أ.د. هبة شاهين عميدة الكلية، وأ.د. سلوى سليمان وكيلة الكلية لشئون التعليم والطلاب، ود. محمد مجدي مدير مركز الابتكار والإبداع، ود. ندا منير مدير وحدة الابتكار بكلية الإعلام، و أ. سلمى سمير منسق مشاريع مركز الابتكار وريادة الأعمال

انطلقت الورشة الثانية  بمناقشة مفهوم الرأي العام ودوره في تشكيل توجهات المجتمع وصناعة القرار، مع الإشارة إلى أن بعض القضايا تثير الجدل وتفتح مساحات للنقاش، بينما يقود بعضها الآخر إلى خطوات مؤثرة.

وتطرقت الورشة إلى أنواع الرأي العام وتصنيفاتها الرئيسيه ،وتم فتح باب النقاش لربط الطلاب هذه التصنيفات بقضايا واقعية مما جعل المفهوم أقرب للتطبيق العملي. كما تم تناول مقومات الرأي العام، واعتماد تشكيله على منظومة مترابطة، من العناصر التى لها تأثيرها في الرأي العام.

بعدها انتقل النقاش إلى التسويق من خلال سؤال تفاعلي حول "ماذا يمكن أن نبيع؟"، وصولاً إلى مناقشة فكرة تحويل الرغبات إلى احتياجات، وما يترتب عليها من إيجابيات وسلبيات. كما تم توضيح قاعدة "التأثير" بوصفها قاعدة أساسية في التسويق.

كما تضمنت الورشة نشاطًا عمليًا لتوضيح مفهوم الاستراتيجيات التسويقية؛ حيث تم تقسيم الطلاب إلى أربع مجموعات واستخدام أسلوب العصف الذهني لتطبيق الاستراتيجيات على أمثلة واقعية، وحصلت المجموعات على نقاط بحسب تفاعلها. وجرى التطرق إلى أكثر من 16 استراتيجية تسويقية، قبل أن تنتهي الورشة بتكليف كل مجموعة بسؤال يربط ما تم تناوله بفكرة "التسويق الذاتي"، بهدف مساعدة الطلاب على تطوير سيرهم الذاتية وتعزيز الاستفادة العملية.